برنامج جوجل شروم Google Chrome
تحميل جوجل كروم للكمبيوتر Google Chrome

بفضل سلاسة أدائه وغناه بالميزات، يُعتبر متصفح جوجل كروم Google Chrome مرجعاً في مجال متصفحات الويب المجانية، متنافساً مع تطبيقات شائعة أخرى مثل موزيلا فايرفوكس ومايكروسوفت إيدج (المعروف سابقاً باسم إنترنت إكسبلورر). ويتوفر على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز (32 بت و 64 بت)، وماك، ولينكس، كما يقدم جوجل نسخة متوافقة مع الأجهزة الذكية التي تعمل بأنظمة التشغيل أندرويد وآي أو إس. وللمستخدمين المتنقلين، يتوفر حتى نسخة محمولة من جوجل كروم Google Chrome التي يمكن تشغيلها عبر محرك أقراص USB، دون الحاجة إلى تثبيتها مسبقاً. وتوفر هذه النسخة مرونة كبيرة للمستخدمين الذين يمكنهم حمل متصفحهم معهم أينما ذهبوا.

لماذا استخدام جوجل كروم؟

جوجل كروم Google Chrome هو متصفح الإنترنت الذي طورته جوجل، وهي فرع تابع لشركة ألفابت والرائدة في مجال البحث عبر الإنترنت. صُمم لتوفير تجربة مستخدم سريعة وبديهية. يستخدم المتصفح محرك الأقراص Blink، الذي يشتهر بأدائه العالي وهو فرع من WebKit المستخدم أيضًا في Safari. يوفر أداءً استثنائيًا بفضل دعم V8 وهو محرك JavaScript و HTML5. في ديسمبر 2022، يعتبر جوجل كروم Google Chrome المتصفح الأكثر استخداماً على الإنترنت في العالم، بحصة سوقية تبلغ أكثر من 66٪.
مثل المتصفحات الأخرى، يتضمن جوجل كروم Google Chrome ميزات أساسية للمتصفح، مثل الأزرار "السابق" و "التالي" و "إعادة تحميل" وتاريخ التصفح والمفضلات وشريط الأدوات والإعدادات. بالإضافة إلى ذلك، مثل المتصفحات الأخرى، يتضمن كروم أيضًا وضع التصفح الخفي، الذي يتيح لك تصفح الإنترنت بشكل خاص دون تتبع تاريخ التصفح أو الكوكيز أو بيانات الموقع الخاصة بك. كما يتضمن مكتبة واسعة من الإضافات والملحقات.

تتوافق النسخة الحالية من جوجل كروم Google Chrome مع معايير الويب أكثر من أي متصفح آخر، ويعني دورة التحديث الدائمة أن مشاكل الأمان والأخطاء الأخرى يتم التعامل معها بسرعة. ويقدم دورة التحديث هذه أيضًا لجوجل الفرصة لإضافة العديد من الميزات إلى متصفحها، مثل وضع PiP (Picture-in-Picture) أو إعادة تصميم قائمة التنزيلات في أحد
الأومني بوكس، وظيفة مميزة في Google Chrome

عندما ظهر متصفح جوجل كروم Google Chrome على ساحة المتصفحات عام 2008، كشف عن وظيفته الأساسية "الأومني بوكس" والتي تعد مجموعة أدوات كاملة للويب مختلفة والتي تم تضمينها في شكل شريط عنوان بسيط. من خلال الأومني بوكس، يمكنك البحث في Google على الإنترنت بسهولة دون الذهاب إلى صفحة محرك البحث، كما يمكنك القيام بعمليات البحث الداخلي والوصول إلى إعدادات المتصفح. بعد ذلك، تتيح لك التطبيقات الإضافية التي يمكن تنزيلها من متجر التطبيقات (Chrome Web Store) التوسع في إمكانيات المتصفح أكثر.

برنامج مع مجموعة واسعة من التطبيقات الإضافية

بعد Firefox، كان Google Chrome أحد أول متصفحات الويب التي دمجت متجرًا للتطبيقات الإضافية وسهلت تطويرها ودمجها باستخدام API. يتم توفير معظم التطبيقات الإضافية مجانًا. يحتوي متجر Chrome Web Store اليوم على آلاف التطبيقات الإضافية لأغراض مختلفة من قبل المستخدمين. يعد هذا المتجر حقًا إحدى نقاط قوة Google Chrome. بالإضافة إلى ذلك، يعد الانتشار الواسع لمتصفح Google Chrome في سوق المتصفحات منصة مفضلة لمطوري التطبيقات الإضافية. يقوم Google Chrome بتخزين بعض البيانات الشخصية الخاصة بك من خلال ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) أو سجل المتصفح أو ذاكرة التخزين المؤقت لتبسيط عملية التصفح. يمكنك تنزيل التطبيقات الإضافية مباشرةً من متجر التطبيقات لمنع المتصفح من الوصول

الأومني بوكس، وظيفة مميزة في Google Chrome

عندما ظهر متصفح جوجل كروم Google Chrome على ساحة المتصفحات عام 2008، كشف عن وظيفته الأساسية "الأومني بوكس" والتي تعد مجموعة أدوات كاملة للويب مختلفة والتي تم تضمينها في شكل شريط عنوان بسيط. من خلال الأومني بوكس، يمكنك البحث في Google على الإنترنت بسهولة دون الذهاب إلى صفحة محرك البحث، كما يمكنك القيام بعمليات البحث الداخلي والوصول إلى إعدادات المتصفح. بعد ذلك، تتيح لك التطبيقات الإضافية التي يمكن تنزيلها من متجر التطبيقات (Chrome Web Store) التوسع في إمكانيات المتصفح أكثر.

برنامج مع مجموعة كبيرة من الإضافات

بعد فايرفوكس، كان متصفح جوجل كروم Google Chrome واحدًا من أولى المتصفحات التي دمجت متجر الإضافات وبسهولة تطويرها ودمجها باستخدام واجهة برمجة التطبيقات (API). ويعتبر معظم هذه الإضافات مجانية. في الوقت الحالي، يحتوي متجر Chrome Web Store على آلاف الإضافات لاستخدامات الويب التي يحتاجها المستخدمون. يعتبر هذا المتجر حقًا واحدًا من نقاط قوة Google Chrome. بالإضافة إلى ذلك، فإن مكانته السائدة في سوق المتصفحات تجعله المنصة المفضلة لمطوري الإضافات. يقوم Google Chrome بتخزين بعض بياناتك الشخصية من خلال الكوكيز، وسجل التاريخ، أو الذاكرة المخبأة لتبسيط التصفح. يمكنك بالتأكيد تنزيل الإضافات مباشرةً من المتجر لمنع المتصفح من الوصول إلى هذه البيانات.

يبقى متصفح جوجل كروم Google Chrome في المقام الأول أداة من Google، وبالتالي فهو مدمج بشكل وثيق في النظام البيئي للعملاق الرقمي. عند تسجيل الدخول إلى حساب Google الخاص بك من المتصفح، يمكنه مزامنة علامات التبويب والملحقات وكلمات المرور وبطاقات الائتمان، فضلاً عن سجل التصفح الخاص بك مع جميع أجهزتك الأخرى التي تستخدم Chrome مثل هاتفك الذكي. تسمح لك هذه الاندماج أيضًا بالبحث في Google عند تحديد كلمة أو عدة كلمات وفتح القائمة المنبثقة بالنقر بزر الفأرة الأيمن.

بالإضافة إلى ذلك، لا يمكن استخدام نسخة "غير متصلة" من Google Workspace إلا على Chrome بسبب التقنيات الحصرية للمتصفح. وبالمثل، سيتمكن فقط مكالمة Google Meet المتصلة على Chrome من مشاركة علامات التبويب الفردية للمتصفح.

يوفر متصفح جوجل كروم Google Chrome أيضًا ميزات أخرى قوية مثل أداة الترجمة المدمجة التي تعتمد على ترجمة جوجل والتعلم الآلي، بالإضافة إلى إدارة متقدمة لعلامات التبويب مثل عمليات مستقلة، مما يجعلها مثالية لتجنب الأعطال. يجدر بالذكر أنه يمكن تثبيت علامات التبويب الخاصة بك، ونسخها، وكتمها، وإعادة فتح علامات التبويب التي تم إغلاقها مؤخرًا.

كيفية استخدام Google Chrome ؟

يبقى Chrome متصفحًا يتم نشره من قبل Google. وبالتالي ، يتم إدراجه بشكل مثالي في النظام البيئي لشركة التكنولوجيا العملاقة. إذا كان بإمكانك استخدام Chrome بدون تسجيل الدخول إلى حساب Google الخاص بك ، فستحتاج إلى التوثيق لتمكين تثبيت الإضافات ، وإدارة كلمات المرور الخاصة بك أو مزامنة إعداداتك.
لإكمال نسختها لأجهزة الكمبيوتر والتي تدعم نظامي التشغيل Windows (32 بت و 64 بت) وMac وLinux، توفر الشركة الكاليفورنية أيضًا نسخة متوافقة مع الأجهزة الذكية التي تعمل بنظام Android وiOS. وحتى يمكن الوصول إلى المتصفح من خلال محرك أقراص USB، تتوفر نسخة Google Chrome Portable. وهذه النسخة لا تحتاج إلى تثبيت ويمكن نسخها وتشغيلها مباشرةً من المحرك المذكور.

ما هي البدائل لمتصفح Google Chrome؟

 بغض النظر عن أسماء كبيرة مثل Mozilla Firefox و Microsoft Edge و Opera والتي تم تثبيتها لفترة طويلة أو الوافدين الجدد المبنية على مشروع Chromium مفتوح المصدر، يتمتع Chrome بعدد كبير من التطبيقات المنافسة والتي يمكن العثور عليها للتنزيل على نظامي التشغيل Windows و Mac و Android و iOS.

اصداره : 6.0
ترخيصه : Free
حجمه : 18.59 Mb
صفحته : google.com

1 تعليقات

موقع Tahmile يسمع لأي شخص بابداء الرأي او التعليق بشرط ان لا يخرج عن صلب الموضوع، تذكر دائما قوله سبحانه و تعالى: (مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

إرسال تعليق

موقع Tahmile يسمع لأي شخص بابداء الرأي او التعليق بشرط ان لا يخرج عن صلب الموضوع، تذكر دائما قوله سبحانه و تعالى: (مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )